أنظمة تتبع المركبات (الميزات والخصائص)

أنظمة تتبع المركبات ، هي أنظمة وأجهزة تعقب GPS، تحدد موقع السيارة عبر التطبيقات والرسائل النصية القصيرة.

حيث تقوم الأجهزة بإرسال البيانات إلى الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والتي توجه المعلومات بعد ذلك إلى التطبيق أو رقم الهاتف المتصل بمالك الجهاز.

تتبع المركبات اليوم أمر تستخدمه الشركات والأفراد، سواء لمراقبة الأسطول أو مراقبة الأطفال أو الأفراد وكذلك لتتبع السيارة أو المركبة وتتبع طريقها وأداء السيارة وغيرها.


ما هي أنظمة تتبع المركبات ؟

يمكنك اليوم تتبع المركبات باستخدام GPS، وباستخدام هاتفك فقط أو باستخدام أي نظام أو أداة من أدوات تتبع السيارات.

على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم هاتفك للتنقل باستخدام خرائط Google، فأنت تستخدم بالفعل شبكة GPS لتتبع موقعك.

مع ذلك، فإن متتبعات GPS للسيارات لديها بعض الاختلافات المهمة التي تجعلها مناسبة بشكل مثالي لتتبع السيارة، بما في ذلك:

  • عمر بطارية طويل أو القدرة على أخذ الطاقة من السيارة.
  • قابلية الاستهلاك والتكلفة المنخفضة نسبيًا كجهاز مستقل.
  • تصميم متحفظ للمساعدة في تجنب الكشف؛ وبرامج التتبع المتخصصة.

أجهزة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) مناسبة بشكل فريد لمراقبة موقع السيارة، ولكن قد يتساءل بعض سائقي السيارات: لماذا يكلفون أنفسهم عناء استخدام واحد؟

اقرأ أيضاً: جهاز تعقب السيارة

لماذا يجب تتبع المركبات؟

أحد الأسباب الشائعة لاستخدام أجهزة تعقب GPS هو حماية السيارة في حالة السرقة. طالما أن من يأخذ السيارة لا يلاحظ الجهاز ويقوم بإلغاء تنشيطه، يمكن للمالك رؤية المكان الذي تكون فيه السيارة بالضبط.

يمكن أيضًا استخدام أجهزة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من قبل آباء لتعقب أبنائهم المراهقين، والتأكد من سلامتهم.

غالبًا ما تكون الحالات الأخرى لاستخدام متتبع GPS لمراقبة شخص ما له سوابق غير قانونية أو أخلاقية.

السبب الثالث لاستخدام متتبع GPS هو ذكاء الأعمال. قد تكشف مراقبة مركبة العمل أثناء القيادة عن معلومات مفيدة حول تخطيط طريقك.

تستخدم بعض الشركات أيضًا أجهزة التتبع لتوفير بيانات عن الأميال التي قطعتها، لاستخدامها في حساب النفقات وتقديم التقارير.

اقرأ أيضاً: جهاز تتبع السيارات بدون اسلاك


ما هي أجهزة تتبع المركبات GPS؟

جهاز تعقب GPS، هو جهاز بسيط إلى حد ما يستخدم تقنية GPS لإرسال بيانات الموقع إلى خادم قائم على السحابة، والذي يمكنك بعد ذلك استرداده على جهازك الذكي أو جهاز الكمبيوتر .

تستخدم جميع هذه الأجهزة تقنية الشبكة الخلوية (3G / 4G LTE) لإرسال المعلومات إلى السحابة، والتي يمكنك الوصول إليها من أي مكان حول العالم.

مع ذلك، ضع في اعتبارك أن بعض المتعقبين لن يرسلوا بيانات التتبع إلا في بلدان محددة لأنهم يستخدمون البيانات الخلوية. إذا كنت بحاجة إلى جهاز يعمل دوليًا، فتأكد من حصولك على جهاز تعقب ببطاقة SIM دولية.

تستخدم العديد من هذه الأجهزة الآن تطبيقات يمكنك تثبيتها على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android أو iOS. يقدم البعض أيضًا خيارًا يستند إلى الويب لتتبع البيانات، بحيث يمكنك التحقق من ذلك من أي جهاز كمبيوتر.

اقرأ أيضاً: جهاز تتبع السيارة عن طريق الجوال


كيف اختار جهاز تتبع المركبات الصحيح

إذا كنت تريد جهاز تعقب GPS متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه أيضًا لتتبع عناصر أخرى غير مركبتك، فستحتاج إلى جهاز لا يتم توصيله بمنفذ OBD2 في السيارة.

رسوم الإشتراك:

عند اختيار أداة تعقب GPS الصحيحة، ستحتاج إلى إلقاء نظرة على رسوم الاشتراك الشهرية، حيث أنها تستخدم جميعًا اتصال بيانات لإرسال المعلومات.

تتراوح العديد من هذه الرسوم، اعتمادًا على عدد المرات التي تحتاج فيها إلى تقارير البيانات. إذا كانت الدقة وشبه المعلومات في الوقت الفعلي مهمة، فستضطر إلى دفع المزيد.

التحديثات:

لكن إذا لم تكن بحاجة إلى تحديثات محدثة على سيارتك، فيمكنك توفير بعض المال على الاشتراكات الشهرية الأرخص التي لا يتم الإبلاغ عنها كثيرًا.

البطارية:

على نفس المنوال، قد يكون عمر البطارية مهمًا بالنسبة لك. إذا كنت تتعقب سيارتك فقط، فننصحك بشراء خيار OBD2 حيث لا داعي للقلق مطلقًا بشأن إخراج الجهاز وشحنه. ستحصل أيضًا على فائدة إضافية تتمثل في مراقبة السيارة، مثل صحة بطارية سيارتك.

الحماية:

إذا كانت مخاوفك تتعلق بالسرقة، فقد تحتاج إلى خيار أكثر سرية وصغرًا يمكن إخفاؤه داخل سيارتك.

اقرأ أيضاً: تتبع السيارات

تتبع المركبات أو أجهزة تتبع وتعقب المركبات والسيارات اليوم من الأمور الهامة التي عليك التفكير بها، سواء للأفراد أو الشركات، وذلك لأجل الحماية والمتابعة والصيانة.